أخر المقالات
تحميل...

طريقة عمل مرطب شفاه في المنزل

طريقة عمل مرطب شفاه في المنزل


يمكن علاج جفاف و تشقق الشفتين من خلال تصنيع مرطب الشفاه المكون من مواد طبيعية , بدلا من المواد التجارية المحملة بالمواد الكيميائية الاصطناعية التي يكون لها اضرار على المدى البعيد .

يمكن تصنيع مرطب الشفاه باستخدام شمع العسل، وزيت جوز الهند وزيت الخروع والعسل .
من المعروف ان شمع العسل من المرطبات , والمهدئات التي لها خصائص ملينه . فهو يشكل حاجزا واقيا على الشفتين لمنع الجفاف ,  وعندما يذاب جنبا إلى جنب مع غيرها من المكونات فإنه يساعد على جعل الشفاه اكثر رطوبة .
مرطب-شفاه-طبيعي
زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية الشفاه والاحتفاظ بها رطبه . بالاضافة الى ذلك له خصائص مضادة للأكسدة تحمي الشفاه من التلف , و يساعد العسل أيضا بالاحتفاظ بالرطوبة، وذلك بفضل خصائصه المرطبة , ويعمل بمثابة منكهة طبيعي .
وتشمل هذه الوصفة أيضا القليل من زيت الخروع لأنه يترك الشفاه لينة ، ومتألقه ولامعه , وإعطائها رائحة لطيفة ومنعشة ، و يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي .
شمع العسل
زيت جوز الهند البكر
زيت الخروعالعسل الخام
زيت النعناع أو أي زيت أساسي آخر من اختيارك (اختياري)
ميكروويف
مبشرة أو مقشرة
ملعقة خلط
وعاء خلط
حاويات معقمة
الخطوات :
1. بشر نصف اوقية (الاونصة) من شمع العسل باستخدام مبشرة أو مقشرة ونقلها إلى وعاء .
2. إضافة 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر . (ومن الناحية المثالية، فإن نسبة شمع العسل لزيت جوز الهند يجب أن تكون 1: 2 )
3. إضافة 1 إلى 1½ ملعقة صغيرة من زيت الخروع .
4. تذوب هذا الخليط في الميكروويف .
5. إضافة ½ إلى 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام .
6. اختياريا، إضافة 4 أو 5 قطرات من زيت النعناع أو أي زيت أساسي آخر من اختيارك .
7. خلطها جيدا و صبها بسرعة في حاويات مرطب الشفاه قبل ان يبرد الخليط .
هذه الكمية تكفي لملء 4 الى 5 حاويات من مرطب الشفة الصغيرة .
تخزين مرطب الشفاه الذي تم تصنيعه في مكان بارد وجاف , و يجب أن تستمر على استخدامه لعدة أشهر , وإذا تحول مرطب الشفاه واصبح اكثر ليونة وأكثر زيتيه يمكن أيضا استخدامه بمثابة كريم لبشرة لتليين وترطيب البشرة .
نصائح :
يمكنك ان تختلف كمية شمع العسل وزيت جوز الهند المستخدمة ، وهذا يتوقف على ما إذا تم تخزينها في حاوية مرهم الشفة ( استخدام المزيد من زيت جوز الهند وكمية اقل من شمع العسل حتى لا يكون صلب جدا ) أو لو تم تخزينها في أنبوب مرهم الشفة (استخدام المزيد من شمع العسل و كمية أقل زيت جوز الهند لجعله أكثر صلابة ).
عند نقل الحل الذائب في أنابيب مرهم الشفة ، يمكن استخدام القطارة لتجنب التسريب , في حالة استخدام الميكروويف لإذابة شمع العسل ، يجب الحرص على عدم رفع درجة الحرارة لان شمع العسل قابل للإشتعال , والشمع يجب أن يذوب في 30 ثانية إلى 1 دقيقة .
عندما يذوب شمع العسل ، يجب عدم تغطيته لمنع تكثيف بخار الماء, لإضافة لون او نكهة لمرطب الشفاه  إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو , ويمكن أيضا استخدام مسحوق جذر الشمندر ، و مسحوق الميكا، ومسحوق آلكانيت .
إذا كنت لا تريد استخدام شمع العسل، يمكن استخدام الشمع الفربيون (الشمع النباتي) وإقران ذلك مع زبدة الشيا جنبا إلى جنب مع جوز الهند أو زيت اللوز . عند استخدام شمع الفربيون ، يتم استخدام نصف الكمية المحددة من شمع العسل . مقارنة مع مرطبات الشفة التجارية ، قد تضطر إلى إعادة استخدام مرطب الشفاه المصنع يدويا عدة مرات في اليوم .

إرسال تعليق

أعلى الصفحة